الخميس، 1 يونيو 2017

10 أمور يعتقد الناس بأنها تفسد الصيام لكنها في الحقيقة العكس.. اكتشفها !

القسم




ربما لاحظتم أن محتوى المدونة أجونة للمعلويات متخصص فقط في المجال المعلوماتي ولكن أحببت أن أقدم لكن بعض المعلومات التي تخص الشهر الكريم ألا وهو شهر رمضان فإذا أحببتم أن أقدم لكن مثل هذه المواضيع المرجو مشاركة موضوع مع أصدقائكم أو أقربائكم لتعم الفائدة و كذالك سوف أقدم مثل هذه المواضيع المهمة .

في مختلف المجتمعات الإسلامية ينتشر نوع من الخلط والإلتباس فيما يخص مفسدات الصوم؛ بحيث تصبح المعلومات الدقيقة مختلطة بأخبار وإعتقادات عامة يتم تناقلها وتتشكل على أساس أنها حقائق صحيحة.

فيما يلي سنعرض 10 أمور لا تبطل الصوم بعكس الإعتقاد السائد حولها، وذلك وفقاً لإجماع كل المذاهب الإسلامية التي تعتمد على النصوص التشريعية المُحكمة في الدين الإسلامي بالقرآن والسنة النبوية.

1) التذوق

تذوق الطعام بطرف اللسان لا يفسد الصيام، بشرط أن لا تكون العملية مع الابتلاع.




2) استعمال البخاخ

المرضى بالربو يجوز لهم استعمال البخاخ باعتباره لا يبطل الصيام؛ فالهواء عموما لا يعتبر من الأطعمة ولا السوائل كما أنه لا يصل إلى المعدة بل إلى القصبة الهوائية.

3) الاستحمام والسباحة

الاستحمام في شهر رمضان في الحمام الخارجي أو السباحة والإنغماس في الماء عموما لا يعتبر من مفسدات الصوم، لكن مع عدم تعمد دخول الماء إلى الفم أو الأنف ولو بشكل بسيط، في هذه الحالة ينقسم الشيوخ إلى فريقين، فريق يعتبرها من مبطلات الصوم حتى ولو بدون قصد، بينما فريق آخر يعتبرها أمر غير مبطل للصوم إذا لم تكن نية الفرد تعمد إدخال الماء.

4) حلاقة الشعر أو قص الأظافر

هناك عدة مجتمعات تعتبر أن حلاقة الشعر أو قص الأظافر هي من الأمور التي تبطل الصوم، لكنها في الحقيقة ليست كذلك.

5) استعمال الإبر

الإبر بمختلف أشكالها لا تفسد الصيام، حتى لو تم استعمالها عن طريق الوريد أو في العضلات، وحتى لو أحس الصائم بطعمها في فمه، الشرط الوحيد الذي يجب أن يؤخد بعين الإعتبار هو ألا تكون الإبر من الحقن المغذية للذات أي تلك التي تستعمل عوض الطعام والشراب.

6) التبرع بالدم

سحب الدم بهدف التبرع به أو زيارة المختبر للخضوع لفحص لا يعتبر من مبطلات الصوم.

7) استعمال العطور

استعمال المعطرات أو استنشاقها لا يفسد الصوم، بل حتى معطرات الفم يجوز استعمالها مع تفادي أن تكون سائلة لتجنب بلعها.

8) التقيؤ

يعتقد العديد من الأفراد أن التقيؤ يبطل الصوم لكنه في الواقع غير ذلك، ومن الناحية الطبية التقيؤ يكون مؤشراً على مرض ما، وبالتالي يجوز للمريض الإفطار إذا لم يستطع إتمام اليوم.

9) قطرة العين أو الأذن

يعتقد عدة أشخاص أن قطرة العين أو الأذن تفسد الصيام، وهو مفهوم خاطئ تماماً ولا يبث للنصوص الشريعية في الإسلام بأي صلة.

10) الدماء

الدماء التي تخرج من اللثة أو الأنف لا تبطل الصوم بشرط تفادي ابتلاعها.



حاتم أجونة عمري 17 سنة مدون مغربي يحب إستطلاع كل ماهو جديد في عالم التقنية و عاشق للألعاب الفيديو


الابتساماتEmoticon